Français مطبوعات English

الصفحة الرئيسية
مطبوعات
معارض
مسرح
موسيقى
تراث
الموارد الإلكتروني
مقالات ومحاضرات
طبخ
طلب شراء الكتب
تواصل معنا
روابط
Ale littérature voyage Olivier Salmon

نوان الكتاب - Songs of a Syrian Lover - Chants d'un amant syrien :  أناشيد عاشق سوري

تأليف كلينتون سكولارد
الناشر: دار المدرّس
منشورات: تشرين الثاني42011
قطع الكتاب 17 ×20 : سم، 124 صفحة
السعر 12 : يورو

Clinton Scollard (1860-1932) made several trips to the Levant that inspired both his prose poetic works. The book Songs of a Syrian Lover (1912) reveals his interest for the East and belongs specifically to the movement of English Rubáiyát: the Quatrains of Omar Khayyam became very popular thanks to Edward FitzGerald's translation and influenced many authors. But far from bacchanalian songs, Scollard poems are closer to the Song of Songs with the celebration of the beloved woman and the passion for her. The English text in this edition is accompanied by a double translation, one in French by Maryse Salmon and Olivier Salmon, and the other in Arabic by Hussein I. El-Mudarris and Oussama Shammo, illustrated by Nour Halwany’s drawings.

طلب شراء الكتاب                       Order on Createspace                     Amazon طلب شراء الكتاب

Ale littérature voyage Olivier Salmon
نوان الكتاب: حلب في أدب الرحالة الأوروبيين خلال الفترة العثمانية 1516 - 1918
تأليف:  أوليڤيه سالمون
مقدمة الكتاب: حسين عصمت المدرّس
الناشر: دار المدرّس ودار ماردين
منشورات: تشرين الثاني 2011
قطع الكتاب: 21×29  سم، 2123 صفحة (ثلاثة أجزاء)
السعر: 195 يورو

إنّ كتاب "حلب في أدب الرحّالة الأوروبيين خلال الفترة العثمانيّة 1516 – 1918"، هو حصيلة خمس سنوات من العمل الجاد في الأطروحة التي قدّمها أوليڤيه سالمون لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب من جامعة السوربون. تعد مدينة حلب مركزاً اقتصادياً وثقافياً ودينياً هاماً، فهي تقع على مفترق الطرق الدوليّة بين أوروبة وآسيا وأفريقيا، مما سمح للكثير من الرحّالة القادمين إلى الشرق بالإقامة أو المرور بها. يضمّ الكتاب نصوصاً لأكثر من أربعمائة رحّالة وكاتب أوروبي زاروا أو لم يزوروا المدينة خلال تلك الفترة ولكنهم كتبوا عنها في أعمالهم ومؤلفاتهم وذلك ضمن نطاق ما يسمى بأدب الرحلات. لقد أخذت نصوصهم المستقاة من تجربتهم الحيّة مع هذه المدينة أشكالاً عديدة، منها ما مدح هذه المدينة بعبارات مكرّرة لدى مجموعة كبيرة منهم، كالحديث عن نظافتها وأبنيتها وحدائقها الجميلة وهوائها النقي وعن تسامح سكانها وذوقهم الرفيع. وقد كوّنت هذه العبارات التقليدية المكرّرة صورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة النظر العلميّة للرحّالة الأوروبي عن المدينة، والذي نهل الكثير من المصادر الشرقيّة سواء كانت شفويّة أو مكتوبة عن هذه المدينة. وعلى الرغم من أهمية مدينة حلب إلّا أنّ النصوص الدينية المسيحية أو الإغريقية الرومانية أو النصوص الصليبية نادراً ما تحدّثت عنها، وهذا ما يبرر قلّة زوارها حتى في القرن التاسع عشر، الذي كثرت فيه زيارات الرحّالة الأوروبيين إلى الشرق. هذا التناقض يُظهِر بأن الرحّالة الأوروبيين يبحثون دوماً عن تاريخهم في المدن التي يزورونها وليس عن تاريخها، أي يبحثون عن أنفسهم عبر ماضيهم في تلك المدن.

المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب

Voyage_en_Orient_Guillaime_II_1898
عنوان الكتاب: رحلة الإمبراطور غليوم الثاني إلى الشرق في عام 1898
تأليف: حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون
مقدمة الكتاب: أندرياس راينيكه
الناشر: دار المدرّس ودار شعاع
منشورات: تشرين الثاني 2010
قطع الكتاب:17×24  سم، 495 صفحة
السعر: 33.50 يورو

في خريف العام 1898 جال الإمبراطور الألماني غليوم الثاني في الشرق لمدة شهر تقريباً، بدايةً من تركيا إلى فلسطين ثم لبنان وسورية. كان لهذه الجولة وقعها الخاص، ففي المقام الأول كانت هذه الزيارة ذات بعد سياسي بلقائه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، في الوقت الذي كانت تدعم به الإمبراطوريّة الألمانيّة السلطنة العثمانيّة منذ سنوات عديدة عسكريّاً ودبلوماسيّاً واقتصاديّاً. جاءت هذه الزيارة تتويجاً للتعاون الذي ظهرت نتائجه لاحقاً، وذلك بحصول ألمانيا على امتياز لإنشاء خط القطار الحديدي من استانبول إلى بغداد. بعد ذلك توجّه الإمبراطور إلى فلسطين، ففي القدس دشّن "كنيسة المخلّص" للطائفة البروتستانتية، وسلّم رسميّاً للطائفة الكاثوليكية قطعة أرض لإنشاء "كنيسة رقاد السيدة العذراء"، مبرهناً بذلك على حنكة سياسيّة متوازنة في سبيل توحيد الإمبراطوريّة الألمانيّة الفتيّة. أظهرت زيارته لدمشق اهتماماً خاصاً بالمسلمين أيضاً، حيث قام بزيارة جامع بني أميّة الكبير، وقام بوضع إكليل على ضريح السلطان صلاح الدين الأيّوبي، وساهم بترميم مقامه. وفي خطابه الشهير بدمشق أعلن على الملأ صداقته لثلاثمائة مليون مسلم – تعداد المسلمين في العالم آنذاك – مثيراً بذلك حفيظة كل من فرنسا وإنكلترا اللتان تخشيان أثر لحمة المسلمين على مستعمراتهما. أخيراً، وقبل عودته إلى ألمانيا من بيروت بحراً زار غليوم الثاني مدينة بعلبك ورسّخ هناك علاقات التعاون الثقافي بين ألمانيا والسلطنة العثمانيّة، وذلك بإرسال بعثات ألمانيّة لاستكشاف الآثار في بعلبك والعراق، وبالفعل بدأت هذه البعثات بالوصول أواخر عام  1898. يحاول هذا الكتاب بنصوصه العربيّة والألمانيّة والفرنسيّة تسليط الضوء على تلك الزيارة التاريخيّة للإمبراطور غليوم الثاني، من خلال الصور الوثائقيّة العديدة التي التُقطت لتلك الرحلة والرسوم الكاريكاتوريّة التي ظهرت في الصحافة الأوروبيّة آنذاك، وذلك لفهم أفضل للعلاقات الاقتصاديّة والسياسيّة والثقافيّة التي تربط ألمانيا بالشرق هذه الأيام.

المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب

Camille_Callier_Memoire_Syrie_Alep
عنوان الكتاب: مذكرة حول سورية 1831-1832 

تحقيق ودراسة وتقديم: حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون 

تقديم الكتاب: تييري بواسيير
الناشر: دار المدرّس ودار شعاع
منشورات: آذار 2010
قطع الكتاب: 17×24 سم، 207 صفحة
السعر:
 28 يورو



في هذا المخطوط الذي ينشر للمرة الأولى يروي لنا كميل كالييه أيامه التي قضاها في مدينة حلب ما بين عامي 1831 – 1832، وذلك على شكل زيارات لمعالم المدينة عبر خط سير محدّد يصلح كدليل سياحي معاصر. النص هو دعوة لاكتشاف أو إعادة اكتشاف حلب وضواحيها، يتجلى ذلك بوصف لسحر صوت المؤذنين ورائحتي القهوة الزكية والنرجيلة وموسيقى نواعير المدينة، وسحرها عند غروب الشمس. يضمّ هذا الكتاب أيضاً مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافيّة والوثائق القديمة عن هذه المدينة الخالدة.

المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب

Henri_Guys_Alep_consul
عنوان الكتاب: حلب في عهد القنصل هنري غِيْز 1838-1847

إحصاءات عن باشوية حلب  1853
دراسة للوضع السياسي والتجاري في سورية  1838-1847
درويش جزائري في سورية  1854
 

تحقيق ودراسة وتقديم: حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون
تقديم الكتاب: أنطوان قربان
الناشر: دار المدرّس ودار شعاع
منشورات
: تشرين الثاني 2009
قطع الكتاب
: 17×24 سم، 351 صفحة
السعر: 33,50 يورو

هنري غِيْز (1787 – 1878)، قنصل فرنسا في مدينة حلب بين عامي 1838 و1847. كتب خلال إقامته في هذه المدينة كتابين هما: "إحصاءات باشوية حلب" و"درويش جزائري في سورية". في الكتاب الأول وصف أمين لمدينة حلب وما حولها، أما في الثاني دراسة لعادات السوريين من قبل درويش جزائري منفي إلى سورية، حيث يزعم هنري غِيْز أنه استلم هذا المخطوط من الدرويش، وقام هو بنشره لاحقاً ليصفي حساباته مع الحلبيين دون تمييز بين انتماءاتهم الدينية. وفي مؤلفه الثالث الذي طبع لاحقاً: "دراسة للوضع السياسي والتجاري في سورية"، أظهر فيه هنري غِيْز الشعب السوري على أنه "شعب طيب وشريف ونزيه، لكن كما كل شعوب البلدان الأخرى، عليك ألا تعتدي على حقوقه أو تعنّفه، وخاصة ألا تمس مبادئه الدينية وعاداته، وحتى أحكامه المسبقة أيضاً". إنّ إعادة تحقيق وطباعة هذه النصوص مدعّمة بمجموعة كبيرة من الصور الوثائقيّة القديمة ليس فقط تقديم مرجع كبير عن مدينة حلب، ولكنه تقديم لنموذج مثير للاهتمام عن رحّالة قد أعماه الحقد والتعصب أيضاً.


المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب

Lamartine_Voyage_en_Orient
نوان الكتاب: رحلة إلى الشرق 1832 - 1833

تأليف: ألفونس دو لامارتين 

تحقيق ودراسة وتقديم: حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون
 
مقدمة الكتاب: مهاة فرح الخوري
الناشر: دار المدرّس ودار شعاع
منشورات:
 أيار 2009
قطع الكتاب:
17×24 سم، 496 صفحة
السعر: 24,50 يورو

"رحلة إلى الشرق 1832 - 1833"، أحد المؤلفات غير الشهيرة للأديب الفرنسي ألفونس دو لامارتين. الكتاب عبارة عن رحلة شعريّة فلسفيّة إلى الشرق تعرّف من خلالها لامارتين على الإمبراطوريّة العثمانيّة وعلى الإسلام بشكل عام في كل من فلسطين وسورية ولبنان وتركيا. تعكس الرحلة انفتاح لامارتين نحو الآخر وتسامحه كمسيحي أوروبي مع المسلمين، ورغبته بإلغاء الحواجز بين الديانتين، من خلال لقاءاته مع سكان المناطق والمدن التي زارها، مما سبب له الكثير من الانتقادات في ذلك الحين.يضم هذا الكتاب لوحات ورسوم للأماكن التي زارها والتي نُشرت في الطبعات الأولى منه في القرن التاسع عشر.



المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب


Consulat_de_France_Alep
عنوان الكتاب: القنصلية الفرنسية في حلب في القرن السابع عشر
يوميات لويس جيدوان - حياة فرانسوا بيكيه  - مذكرات لوران دارڤيو

تأليف: حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون
 
تقديم الكتاب: عصمت حسين رشدي المدرّس 
الناشر: دار شعاع
منشورات: كانون الثاني 2009
قطع الكتاب: 17×24 سم، 512 صفحة
السعر: 33,50 يورو

يضم هذا الكتاب وثائق ونصوص ورسائل مخطوطة ينشر بعضها للمرة الأولى، عن تأسيس القنصلية الفرنسية في الشرق، وعن حياة وأعمال ثلاثة قناصل لفرنسا أقاموا في مدينة حلب في القرن السابع عشر، وهم: لويس جيدوان وفرانسوا بيكيه ولوران دارڤيو، حيث يعكس الكتاب نظرة هؤلاء القناصل عن الشرق بشكل عام وعن مدينة حلب بشكل خاص في تلك الفترة، وذلك من خلال وصف مفصّل للحياة الاقتصاديّة والقنصليّة والاجتماعيّة فيها، وعن تأثير الإرساليّات الدينيّة الأوروبيّة على طائفتي السريان والروم وبدايات انتشار المذهب الكاثوليكي في الشرق.


المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب

Souvenir_de_Damas
عنوان الكتابذاكرة دمشق

تأليف: حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون

تقديم الكتاب: مهاة فرح الخوري
الناشر: دار شعاع
منشورات: آذار 2008
قطع الكتاب: 17×24 سم، 160 صفحة
السعر: 19 يورو

يضم كتاب ذاكرة دمشق مائتي بطاقة بريدية قديمة ملونة عن مدينة دمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008، مع أهم ما كتبه الرحّالة الأوروبيون باللغة الفرنسية والإنكليزية عن هذه المدينة في القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.



المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب

Romantic_Travel_Bartlett
عنوان الكتاب: رحلة رومانسية عبر رسوم وانطباعات الرحّالة الفنان وليم بارتليت من رحلاته في القرن التاسع عشر عبر أوروبا والشرق

تأليف: حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون

تقديم الكتاب: فيليب مانسيل
الناشر: دار شعاع
منشورات: أيلول 2007
قطع الكتاب: 17×24 سم، 176 صفحة
السعر: 24.50 يورو

يضم هذا الكتاب الفريد 190 رسماً (طباعة حجرية)، للفنان والرحّالة الإنكليزي وليم هنري بارتليت، لمدن زارها في القرن التاسع عشر، لكلٍ من هولندا وبلجيكا وألمانيا والنمسا وأوروبا الوسطى قادماً إلى تركيا ومصر وفلسطين ولبنان وسورية، بالإضافة إلى نصوص مختارة باللغة الإنكليزية من كتاباته حول المناطق التي زارها ورسمها.


المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب

عنوان الكتاب: رحلة رومانسية عبر رسوم وانطباعات الرحّالة الفنان وليم بارتليت من رحلاته في القرن التاسع عشر عبر أوروبا والشرق

تأليف: حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون

تقديم الكتاب: فيليب مانسيل
الناشر: دار شعاع
منشورات:  2008
قطع الكتاب: 17×24 سم، 204 صفحة
السعر: 15 يورو

المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب


Relations_Syrie_Pays-Bas
عنوان الكتاب: العلاقات ما بين هولندا وسورية العثمانية في القرن السابع عشر
أربعة قرون على إقامة القنصلية الهولندية في حلب  (2007-1607)

تأليف: حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون 

تقديم الكتاب: نيقولاوس ﭬان دام
الناشر: دار المدرّس
منشورات: أيار 2007
قطع الكتاب: 17×24 سم، 110 صفحات مع رسوم وصور فوتوغرافية ووثائق قديمة 
السعر: 19 يورو
عدد النسخ محدود 1000 نسخة مرقمة من 1 إلى 1000


كتاب باللغة الفرنسية عن بداية العلاقات التجارية ومن ثم الرسمية، ما بين البلاد المنخفضة - هولندا - وسورية في الفترة العثمانية، وبالأخص بين مدينتي أمستردام وحلب، وتأسيس أولى القنصليات الهولندية في مدينة حلب عام 1607، وتنظيم التجارة من وإلى حلب، بالإضافة إلى العلاقات الثقافية المتبادلة مع سورية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وذلك من خلال أعمال الفنانين والباحثين والرحّالة الهولنديين الذين زاروا ودرسوا هذه المنطقة. الكتاب مرفق بالعديد من الوثائق والخرائط والرسوم والصور الفوتوغرافية القديمة عن هولندا وسورية وبالأخص عن مدينة حلب.

المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب

Relations_Syrie_Pays-Bas

عنوان الكتاب: العلاقات ما بين هولندا وسورية العثمانية في القرن السابع عشر
أربعة قرون على إقامة القنصلية الهولندية في حلب 
(2007-1607)

تأليف:
 حسين عصمت المدرّس وأوليڤيه سالمون

تقديم الكتاب: نيقولاوس ﭬان دام
الناشر: دار شعاع
منشورات: تشرين الأول 2008
قطع الكتاب: 17×24 سم، 112 صفحة مع رسوم وصور فوتوغرافية ووثائق قديمة 
السعر: 19 يورو
 

كتاب باللغة العربية عن بداية العلاقات التجارية ومن ثم الرسمية، ما بين البلاد المنخفضة - هولندا - وسورية في الفترة العثمانية، وبالأخص بين مدينتي أمستردام وحلب، وتأسيس أولى القنصليات الهولندية في مدينة حلب عام 1607، وتنظيم التجارة من وإلى حلب، بالإضافة إلى العلاقات الثقافية المتبادلة مع سورية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وذلك من خلال أعمال الفنانين والباحثين والرحّالة الهولنديين الذين زاروا ودرسوا هذه المنطقة. الكتاب مرفق بالعديد من الوثائق والخرائط والرسوم والصور الفوتوغرافية القديمة عن هولندا وسورية وبالأخص عن مدينة حلب.

 
المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب

Reveries_promeneur_Annecy
نوان الكتاب: رؤى حالمة لمتنزِّهٍ في مدينة آنسي 
تأليف: حسين عصمت المدرس وأوليفيه سالمون
تقديم الكتاب: للسيدة زينيا المدرس حلواني
الناشر: دار شعاع - حلب
منشورات: حزيران 2008
قطع الكتاب: 11.5×17 سم، 80 صفحة  
عدد النسخ: محدود 500 نسخة مرقمة من 1 إلى 500
السعر: 8 يورو

نصوص شعرية باللغة الفرنسية لحسين عصمت المدرس وأوليفيه سالمون عن مدينة آنسي بالإضافة إلى 30 بطاقة بريدية قديمة و10 صور فوتوغرافية حديثة لهذه المدينة بعدسة الفنان حسين عصمت المدرس
.
المزيد من المعلومات هنا                                                      طلب شراء الكتاب
alep aleppo  حلب alep aleppo حلب alep aleppo alep aleppo  حلب alep aleppo حلب alep aleppo alep aleppo  حلب alep aleppo حلب alep aleppo alep aleppo  حلب alep aleppo حلب alep aleppo